الترتيب

استاد المريخ

استاد المريخ (القلعة الحمراء )

استاد المريخ او القعلة الحمراء كما اطلق عليه مؤخرا يقع فى مدينة ام درمان العاصمة الوطنية للسودان فى حي العارضة شمال ويعتبر الاستاد الاكبر فى السودان حيث يسع ل 42 الف مشجع .

الفكرة

وفي اواخر الخمسينيات وتحديدا في الاعوام 57/1958 م شعر وزير الاعلاموالرياضة اللواء طلعت باهمية البنيات التحتية وذلك استهدافا لتطور الرياضةفمنح المريخ دارا في منطقة المسجد الحالى وقام عبد الرحمن شاخور بدفعالرسوم كاملة وتم تسجيلها باسم المريخ علما بان النادى انتقل من المسالمةإلى دار مستأجرة جوار السوق وبعد أن منحت الأرض للمريخ في منطقة المسجدالحالى استقر فيها الجميع كدار دائمة.

اما المرحلة الثانية لبناء النادى فكانت في فترة رئاسة اللواء خالد حسنعباس وعبد الحميد الضو حجوج وهي عمارة النادى الحالية التي تم تحديثها فيالفترة الحالية بواسطة مجلس جمال الوالى الذي قام بثورة المنشآت وقد افتتحالنادي الأول الزعيم إسماعيل الازهري.

مراحل الاستاد

بعد أن تم إعطاء الاندية الكبيرة الثلاثة المريخ والهلال والموردة اراضىاضافية لاقامة صروحها عليها تحصل المريخ على 50 الف متر تقريبا واردفتالدولة هذه الخطوة بقروض لهذه الاندية الثلاثة وكانت قيمة القرض 15000 جنيهوما كان من المريخ إلا أن شرع مباشرة في بناء الاستاد ففى فترة المجلسالذي ترأسه فهمي سليمان الذي تكونت في عهده اللجان فقام أحد المهندسينالاغاريق بتصميم خرطة لم تجاز وكلفوا أحد الشباب وهو المهندس عبد المنعممصطفى الذي قام بعمل خرطة ممتازة راعت طبيعة الأرض التي تتحرك كثيرا مماادت لتشقق جدران النادي كما راعت مواكبة هذه الخرطة للمواصفات العالميةفقام بتصميمها على نموذج استاد موسكو العالمي، وتم تشييد الاستاد حسبالخرطة تحت الأرض لتكون هناك اعمدة في المستقبل وقام المهندس عبد المنعممصطفى ابن ام درمان والمريخي الاصيل بكل هذا العمل مجانا وخدمة لعشقه فقط.

مراحل افتتاح الاستاد

تم افتتاح الاستاد على مرحلتين المرحلة الأولى في عام 1962 م حيث افتتحرغم من عدم اكتمال العمل فيه وذلك ليواكب الاحتفال باعياد حكومة نوفمبر 1962 م واقيمت فيه مباراة بين الموردة والهلال فازت فيها الموردة باهدافنجمها الكبير عمر التوم.

ولكن القائمين على الامر اصروا على اكتمال العمل حتى مراحله النهائيةوايقاف النشاط فيه وفعلا استمر العمل الذي اكتمل بعد عامين ليتم افتتاحالاستاد رسميا في 30 - نوفمبر- 1964 م على يد رئيس مجلس الوزراء سر الختمالخليفة ورؤساء كل الاحزاب السياسية وكانت هناك مباراة على شرف الافتتاحبين المريخ ودينمو كييف الروسى, وكان مجلس الإدارة في ذلك الوقت برئاسةبشير حسن بشير ونائبيه حسن محمد عبد الله ومحمد على أبو رأس وسكرتارية حسنأبو العائلة وكان امين المال مهدي الفكى.

تجديد الاستاد في عهد الوالي

في عام 2003 قرر مجلس إدارة المريخ برئاسة جمال الوالي تجديد الاستاد, بقيمة فاقت ملايين الدولارات تم تجديد الاستاد بأسلوب حديث, حيث تم بناءمقصورة جديدة وتم تركيب كراسي جديدة وإصلاح المدرجات, وعمل مضمار جديد حولالملعب وتركيب نجيل جديد على مستوى عالي وأصبحت ارضيته جيدة جدا, وأصبحاستاد المريخ أفضل استاد في السودان ومن أجمل الاستادات في أفريقيا بشهادةكل الزوار, ودائما مايلقى الاستاد الاشادة من الجميع، وحتى الآن يتم تجديدالملعب باستمرار, تم بناء طابق ثاني بالإستاد.

المرحلة الحالية

الان يشهد الاستاد تحديثات عددية لمواكبت التطور والايفاء بمتطلبات مرحلة الاحتراف حيث يتم تجهيز مركز اعلامي كبير , ومقصور حيدثة واماكن للأسر ومركز مؤتمرات صحفية . اضافة الى مكان خاص للاستيدو التحليلي .للقنوات الفضائية . والاهم عمل نجيل جديد بالاستاد بعد ازالة النجيل القديم بالكامل .

اشهر المباريات التى لعبت فى استاد المريخ

-          مباراة الجزائر و مصر عام 2009   فى فاصلة مونديال 2010 .

-          نهائي بطولة امم افريقيا للمحلين (الشأن) بين تونس وانغولا عام 2011 .

-          الاحتفال باليوبيل الذهبي للكاف عام 2007 بمباراة بين المريخ واسيك الايفواري .

-          مباراة منتخب كوت ديفوار ومنتخبنا الوطني عام 2005 التى قاد الافيال للتاهل الى مونيدال 2006.

-          افتتاح ونهائي بطولة سيكافا للاندية عام 2009 التى نظمها نادي المريخ

-          مباراة المنتخب الوطني وتونس عام 2007 والتى قادت منتخبنا للتاهل الى نهائيات امم افريقيا 2008.

أنشر الموضوع

Submit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn